مشروع المؤسسة مارس2016
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة فاس - مكناس
مديرية إقليم الحاجب
مشروع مؤسسة:
ثانوية بويسمساد
الإعدادية- أيت حرز اللـه -
عنوان المشروع:
الرفع من جودة التعلمات
مدة الإنجاز: 3 سنوات
|
|
المحتويات
-
السياق
العام
أولا: تشخيص وضعية المؤسسة (E)
1-
التعريف
بالمؤسسة :
- عدد الأحياءالمستفيدة من
خدماتالمؤسسة ومستوى عيش الأسر
- بنيات
الاستقبال
- البنية التربوية
- الموارد البشرية
- الدعم الاجتماعي
- النوادي والشراكات
- 2-مردوديةالمؤسسةومؤشرات الجودة
- تتبع نتائج التلاميذ
- الهدر المدرسي
3– تحديد العراقيل(نقاط الضعف) ونقاط القوة
ثانيا: تحديد الأولويات (p)
ثالثا : الأجرأة
وعملية تفعيل الأولويات (A)
رابعا :التتبع والتصويب ( R)
السياق
العام
نظرا لما تقتضيه المرحلة الراهنة من إعادة ترتيب الأولويات ، واعتماد
آليات ومقاربات جديدة من شأنها رد
الاعتبارللفصل الدراسي ثم المدرسة ، وبالنظر لمكانتها المحورية في
التربية والتنشئة الاجتماعية للمتعلمين ،
وذلك بجعلهم في صلب سيرورة الإصلاح
،يأتي الاشتغال بمشروع المؤسسة وفق مقاربة EPAR لتحقيق
أهداف المؤسسة التعليمية ، وتفعيل أدوار مجالس وأندية المؤسسة
وشركائها من أجل تحسين الخدمات
التربوية والارتقاء بالحياة المدرسية .
لذا
فإن فريق مشروع ثانوية بويسمساد الإعدادية كغيره من الفرق اقترح مشروعا
تحت عنوان : الرفع من
جودة
التعلمات وفق مقاربة EPAR وتم تحديد ثلاث سنوات لهذا
المشروع اعتمادا على المرجعيات التالية:
*بروتوكول التعاون الثنائي بين المغرب
وكندا بتاريخ 27 يناير 2011
*البرنامج الحكومي يناير
2012 خاصة ما يتعلق بتطوير وتفعيل البرامج الاجتماعية والاهتمام بالتعليم والتكوين
*برنامج عمل الوزارة لسنة 2012
*المذكرة الوزارية رقم 121 الخاصة بالاستراتيجية
الوطنية لتعميم مشروع المؤسسة
* تنزيل الرؤيا الاستراتيجية للإصلاح
2015-2030
أولا:تشخيص
وضعية المؤسسة (E )
1-
التعريف بالمؤسسة
أ -تم افتتاحثانوية بويسمساد الإعدادية خلال موسم 2015/2016 ببنية
لاتتعدى5 أقسام.
وهي
تضم حاليا 142 تلميذا وتلميذة موزعة على 5أقسام يؤطرهم 13 أستاذا وأستاذة و 4
إداريين.
تحتوي
المؤسسة على قسم داخلي بطاقة استيعابية تصلإلى 80مستفيداكلهم من الثانوي الإعدادي،
وتتميز
المؤسسة بتصميمها الهندسي الممتاز ، فجميع أقسامهامنفتحة على ساحة رئيسية ،
وملاعبها
الرياضية متنوعة .
أما
خصائص جماعة أيت حرز الله من الناحية التربوية فهي تتوفر على ثانويتين إعدادية
ومدرسة
ابتدائية و مجموعتين مدرسيتن ومدرسة جمعاتية .
ب-عددالأحياءالمستفيدة
من خدمات المؤسسة ومستوىعيش الأسر
ضعيف جدا
|
ضعيف
|
متوسط
|
ميسور
|
مستوى عيش
الأسر
|
07
|
عدد الدواوير
المستفيدة من خدمات المؤسسة
|
*
|
ج- بنيات
الاستقبال
الحجرات
|
العامة
|
العلمية
|
المختصة
|
قاعة
متعددة الوسائط
|
العدد
|
06
|
03
|
00
|
01
|
المرافق الصحية
|
السكنيات
|
الخزانة
|
الملاعب الرياضية
|
قاعة الأساتذة
|
المكاتب الإدارية
|
الصنف
|
|
36
|
04
|
01
|
05
|
01
|
10
|
العدد
|
|
قسم داخلي بطاقة
استيعابية 80 مجهز بجميع المرافق
|
|||||||
د- البنية التربوية
المجمــوع
|
الثالثات
|
الثانيات
|
الأوليات
|
|
05
|
01
|
01
|
03
|
الأقسام
|
142
|
31
|
25
|
86
|
التلاميذ
|
56
|
12
|
07
|
37
|
الإناث
|
ه-الموارد البشرية
الخدمات
|
الأعــوان
|
الأساتذة
|
هيئة الإدارة
|
الفئة
|
06
|
00
|
13
|
04
|
العدد
|
و - الدعم الاجتماعي:
- القسم الداخلي :
الإناث منهم
|
مجموع المستفيدين
|
الطاقة الاستعابية
حسب البناية
|
||||||||||
15
|
22
|
80
|
||||||||||
المجموع
|
وجبة
غذاء
|
نصف
منحة
|
منحة
كاملة
|
نوع المنحة
|
||||||||
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
|||||
15
|
07
|
الأولى ثانوي إعدادي
|
||||||||||
الثانية ثانوي إعدادي
|
||||||||||||
الثالثة ثانوي إعدادي
|
||||||||||||
15
|
07
|
المجموع
|
||||||||||
و- النوادي :
ر.ت
|
النادي
|
منسق النادي
|
الأهداف المنتظرة
|
01
|
الثقافي والفني
|
اوطاهر خديجة
بلعباس ربيع
|
إخراج التلاميذ من الوضعية
الهشةوإعادة إدماجهم ،واكتشاف المواهب
|
02
|
المواطنة
|
شرود ادريس
|
احتواء الطاقات وتأطيرها
|
03
|
البيئي والصحي
|
وارحوزهور-حنافي لحسن
|
تحسين سلوك التلاميذ
|
04
|
الرياضي
|
شريش عبد الله- بن وابي
محمد
|
ابراز القدرات الرياضية
الفردية والجماعية
|
2- مردودية المؤسسة ومؤشرات الجودة:
أـ نتائج التلاميذ خلال الأسدوس الأول موسم
2015-2016
ب - الهدر المدرسي:
الموسم الدراسي
2015 - 2016
|
عدم الإلتحاق
|
الإنقطاع
|
الفصل
|
||||||
الجنس
|
ذكور
|
إناث
|
مجموع
|
ذكور
|
إناث
|
مجموع
|
ذكور
|
إناث
|
مجموع
|
الأولى ثانوي إعدادي
|
05
|
14
|
19
|
02
|
02
|
04
|
|||
الثانية ثانوي إعدادي
|
00
|
00
|
00
|
00
|
01
|
01
|
لا أحد
|
||
الثالثة ثانوي إعدادي
|
00
|
00
|
00
|
02
|
00
|
02
|
|||
المجموع
|
05
|
14
|
19
|
04
|
03
|
07
|
|||
التلاميذ المسموح لهم بالرجوع إلى الدراسة
( المفصولون برسم موسم :2014-2015)
المرجعون
برسم موسم :15-16
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
النسبة
|
الأولى
ثانوي إعدادي
|
01
|
06
|
07
|
8.13%
|
الثانية
ثانوي إعدادي
|
01
|
00
|
01
|
04%
|
الثالثة
ثانوي إعدادي
|
04
|
00
|
04
|
12.9%
|
المجموع
|
06
|
06
|
12
|
8.45%
|
3- نقط
القوة ونقط الضعف
أ-نقط
الضعفالتي تعترض اداء المتعلم :
1 -ضعف المستوى
الدراسي للتلاميذ
|
||||||||||||
2-غياب الرغبة في التعلم لدى أغلب
التلاميذ
|
||||||||||||
3-محدودية المواكبة الأسرية للمتعلمين بسبب الفقر والأمية و التفكك
الأسري.
|
||||||||||||
4-البعد عن المؤسسة وقلة وسائل النقل المدرسي
|
||||||||||||
5- عدم انطلاق
خدمات القسم الداخلي.
|
||||||||||||
6- عدم تجهيز
المكتبة ، وعدم وجود قيم يسهر عليها.
|
||||||||||||
7-عدم توفر
المؤسسة على شبكة الأنترنيت
|
||||||||||||
8-النقص
في الوسائل التعليمية وغياب بعضها...
|
||||||||||||
9- النقص في
الأطر الإدارية(الملحقين التربويين والمساعدين التقنيين).
|
||||||||||||
10- غياب
مساعد(ة) اجتماعي(ة).
|
||||||||||||
11-ضعف مشاركة التلاميذ في انشطة المؤسسة
|
||||||||||||
12 – عدم ربط
المؤسسة بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء.
13- ضعف مهارة القراءة لدى التلاميذ .
|
||||||||||||
نقط الضعف المتحكم فيها:
|
||||||||||||
ب - نقاط القوة التي تتوفر عليهاالمؤسسة لنجاح
المتعلم
1-انسجام وتضامن الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة
|
2-اتصاف كل
العاملين بروح التطوع والتضحية
|
3 -مؤسسة
جميلة ومضيافةذات بعد ايكولوجي
|
4-تفعيل أدوار مجالس المؤسسة والأندية
|
5-احترام جل التلاميذ للقانون الداخلي
للمؤسسة.
|
6-الإنخراط الفعال لجمعية الآباء
|
7 -انفتاح
المؤسسة على محيطها وعلى الشركاء
|
9- تشجيع
ثقافة التميزوروح المبادرة
|
10– توفر
المؤسسة على قسم داخلي
|
11 - توفرالجماعة
على حافلة للنقل المدرسي
|
ثانيا: تحديد الأولويات (P)
1
- جرد للعراقيل المتحكم فيها حسبالأولوية
|
1-تحيسن مهارة القراءة لدى
التلاميذ
|
2-تقويةالرغبة في التعلم
لدى أغلب
التلاميذ
|
ثالثا :
العمليات الإجرائية : les
actions
الأولويةالأولى
:تجويد مهارة القراءة لدى أغلب التلاميذ
الهدف : تحسينمهارةالقراءةلدىالتلاميذ
المؤشر : اكتسابمهارةالقراءة (10%)في السنة
العملية
1 : تفعيل المكتبة الصفية
|
|
المسؤول
|
أساتذة اللغات(أوطاهر خديجة )
|
المستفيدون
|
جميع التلاميذ
|
الأشخاص المشتركون
|
جمعية الآباء- التلاميذ
المتفوقين - المديرية الإقليمية
|
الخطوات الإجرائية
|
-
التسجيل وإعادة التسجيل
بكتاب
-
تزويد خزانة القسم
بالكتب والقصص الملائمة
-
تخصيص جزء من حصص
العربية والفرنسية والانجليزية والاجتماعيات للقراءة الجهرية
-
تنظيم مسابقة في
القراءة الجهرية .
-
تشجيع المتفوقين في
مهارة القراءة و تدوين أسماءئهم على لوحات الشرف.
|
الموارد المادية
|
الكتب
والقصص - حاسوب محمول -
مسلاط ضوئي .
|
الموارد المالية
|
7000.00 درهم
|
الوتيرة
|
مرة
في الأسبوع طيلة السنة .
|
المكان
|
الفصول لدراسية -
المكتبة .
|
المخاطر
|
غياب المسؤول - غياب
التلميذ(ة)
|
شبكة التتبع والتصويب
|
انجاز تقارير شهرية حول مدى تمكن التلاميذ من مهارة القراءة.
|
العملية
2 : تأسيس نادي الفراءة
|
|
المسؤول
|
الإدارة
التربوية ( يزيدي العربي )
|
المستفيدون
|
كل تلاميذ (ة) المؤسسة .
|
الأشخاص المشتركون
|
المجلس التربوي - جمعية الآباء - المجتمع المدني .
|
الخطوات الإجرائية
|
-
انتخاب مكتب لتسيير النادي ووضع
قانون داخلي متوافق عليه.
-
إعداد برنامج سنوي يقدم لإدارة المؤسسة
للمصادقة عليه.
-
تفعيل المجلة الحائطية وإصدار نسخة
كل ثلاثة شهور.
-
التنسيق مع أساتذة اللغات .
-
تخصيص فقرة أسبوعية في الإذاعة
المدرسية بعنوان (قرأت لك ).
-
تنظيم أسبوع القراءة في أواخر شهر
أبريل .
|
الموارد
المادية
|
سجل عام
- بطائق الإنخراط - آلة تصوير -
حاسوب - مسلاط -
آلة نسخ – الإذاعة المدرسية
|
الموارد المالية
|
6000.00 درهم .
|
الوتيرة
|
اجتماع مرة في
الشهر .
|
المكان
|
مكتبة
المؤسسة - فضاءات المؤسسة .
|
المخاطر
|
عدم توفر الدعم المالي .
|
شبكة التتبع والتصويب
|
اعداد تقارير شهرية . استمارات للتلاميذ .
|
العملية
3 :دعم الآباء والأمهات والأولياء في القراءة
والكتابة
|
|
المسؤول
|
الإدارة .( بوعطية محمد)
|
المستفيدون
|
الآباء والأمهات والأولياء .
|
الأشخاص المشتركون
|
- جمعية الآباء – التلاميذ.
|
الخطوات الإجرائية
|
-
التعبئة من أجل التوعية
الشاملة بأهمية القراءة
-
تنظيم حصص القراءة
والكتابة للآباء والأمهات داخل المؤسسة
-
تنظيم مسابقة في القراءة للآباء والأمهات
لخلق التنافس بينهم
-
خلق تواصل بين المؤسسة
والأسرة
-
تخصيص جوائز للمتفوقين
.
|
الموارد المادية
|
قاعة – مؤطر(ة) -
ألواح - طباشير - حاسوب -
مسلاط ضوئي .
|
الموارد المالية
|
5000.00 درهم .
|
الوتيرة
|
مرة
في الشهر
|
المكان
|
قاعة الإجتماعات
|
المخاطر
|
عدم حضور المؤطر– غياب المستفيدين
|
شبكة التتبع والتصويب
|
إعداد استمارات قبلية لمعرفة
مستواهم الثقافي .إعداد تقارير شهرية-
استمارات للمستفيدين . رائز تقويمي .
|
الأولوية الثانية : تقوية الرغبة في التعلم لدى أغلب التلاميذ
الهدف
: تقوية الرغبة في التعلم
- المؤشر: الرفع من مستوى الرغبة في التعلم
بنسبة 10%
العملية
1 : تشجيع التعليم بالأقران
|
|
المسؤول
|
الأستاذ داخل القسم
|
المستفيدون
|
المتعلمون (تلاميذ القسم )
|
الأشخاص المشتركون
|
الإدارة
– هيأة التأطير التربوي- ج الأباء
|
الخطوات الإجرائية
|
*إحداث فضاء جداب للتعلم (داخل الفصل)
*
التعاقد البيداغوجي بين الأستاذ وتلامذته
* تكوين لجنة عن كل قسم
* تخصيص جائزة لأجمل قسم .
*تخصيص جائزة لأحسن العروض.
|
الموارد المادية
|
استغلال الوسائل المتوفرة لدى
المؤسسة
|
الموارد المالية
|
4000درهم
|
مدة الإنجاز
|
آخر سبت من كل شهر
|
المكان
|
فضاءات المؤسسة .
|
المخاطر
|
غياب المسؤول– سوء الأحوال
الجوية...
|
شبكة التتبع والتصويب
|
إعدادتقاريربعد كل نشاط– انطباع
التلاميذ والأساتذة
|
العملية
2 : تحسيس التلاميذ بأهمية التعلم
|
|
المسؤول
|
الأستاذ
ة ( ورحو زهور)
|
المستفيدون
|
تلاميذ
المؤسسة
|
الأشخاص
المشتركون
|
أندية
المؤسسة- جمعية الأباء
|
الخطوات
الإجرائية
|
*إطلاع
التلاميذ على نوادي المؤسسة وأهدافها
*توزيع
مطويات تحسيسيةعلى التلاميذ أثناءالتسجيل وإعدة التسجيل
*تنظيم
عروض وندوات حول التعلم ومخرجاته
*الاهتمام
بجمالية فضاءات المؤسسة
|
الموارد
المادية
|
حاسوب
محمول –مسلاط– طابعة – الإذاعة المدرسية
|
الموارد
المالية
|
4000درهم
|
مدة
الإنجاز
|
ابتداء
من شهر أكتوبر
|
المكان
|
فضاءات المؤسسة .
|
المخاطر
|
انقطاع
التيار الكهربائي – سوء الاحوال الجوية – غياب المشاركين...
|
شبكة
التتبع والتصويب
|
إعدادتقاريربعد
كل نشاط– انطباع التلاميذ والأساتذة
|
العملية
3 : تصحيح بعض التمثلات الخاطئة لتحسين
صورة الذات لدى المتعلمين
|
|
المسؤول
|
منسق
لجنة اليقظة
|
المستفيدون
|
تلاميذ
السنة الأولى ( الجدد ) و المتعثرون
|
الأشخاص
المشتركون
|
لجنة
اليقظة - مجالس الأقسام – قدماء تلاميذ
المؤسسة – متخصصون
|
الخطوات
الإجرائية
|
-
تنظيم
لقاءات تواصلية وتكوينية
-
إشراك
التلاميذ(ة) في الأنشطة المبرمجة .
-
إنشاء موقع المؤسسة الإلكتروني للتواصل وعرض أنشطة
المؤسسة .
-
تكثيف
اللقاءات مع السيد المستشار في التوجيه التربوي(مرة في الشهر).
|
الموارد
المادية
|
مسلاط–
وسائل الإذاعة المدرسية – حاسوب محمول
|
الموارد
المالية
|
4000
درهم
|
مدة
الإنجاز
|
شهريا
|
المكان
|
فضاءات المؤسسة .
|
المخاطر
|
عدم
التزام بعض المشتركين
|
شبكة
التتبع والتصويب
|
إعدادتقارير
الاعتماد
على الاستمارة في التقويم
|
رابعا :التتبع والتصويب (R)
الخطوات الإجرائية
|
التاريخ
|
انجز/لمينجز
|
نسبة تحقق الأهداف
|
ملاحظات
|
-
التسجيل وإعادة التسجيل
بكتاب
|
||||
-
تزويد خزانة القسم
بالكتب والقصص الملائمة
|
||||
إحداث فضاء جداب للتعلم (داخل الفصل)
|
||||
-التعاقد البيداغوجي بين الأستاذ وتلامذته
|
||||
- تكوين لجنة عن كل قسم
|
||||
- تخصيص جائزة لأجمل قسم .
|
||||
-تخصيص جائزة لأحسن العروض.
|
||||
-
تخصيص جزء من حصص
العربية والفرنسية والانجليزية والاجتماعيات للقراءة الجهرية
|
||||
-
تنظيم مسابقة في
القراءة الجهرية .
|
||||
تشجيع
المتفوقين في مهارة القراءة و تدوين أسماءئهم على لوحات الشرف
|
||||
-
انتخاب مكتب لتسيير
النادي ووضع قانون داخلي متوافق عليه.
|
||||
-
إعداد برنامج سنوي يقدم
لإدارة المؤسسة للمصادفة عليه.
|
||||
-
تفعيل المجلة الحائطية
وإصدار نسخة كل ثلاثة شهور.وإصدار مجلة للمؤسسة
|
||||
-
التنسيق مع أساتذة
اللغات .
|
||||
-
تخصيص فقرة أسبوعية في
الإذاعة المدرسية بعنوان (قرأت لك ).
|
||||
تنظيم
أسبوع القراءة في أواخر شهر أبريل .
|
||||
-
التعبئة من أجل التوعية
الشاملة بأهمية القراءة
|
||||
-
تنظيم حصص القراءة
والكتابة للآباء والأمهات داخل المؤسسة
|
||||
-
تنظيم مسابقة في
القراءة للآباء والأمهات.
|
||||
تخصيص
جوائز للمتفوقين .
-
|
||||
*إطلاع التلاميذ على نوادي المؤسسة و عرض
إنجازاتها
|
||||
*توزيع مطويات تحسيسية
على التلاميذ أثناء التسجيل وإعادة التسجبل
|
||||
* تنظيم عروض وندوات حول التعلم
ومخرجاته .
|
||||
* الاهتمام بجمالية فضاءات
المؤسسة
|
||||
-
تنظيم
لقاءات تواصلية وتكوينية
|
||||
-
إشراك
التلاميذ(ة) في الأنشطة المبرمجة .
|
||||
-
إنشاء موقع المؤسسة الإلكتروني للتواصل وعض أنشطة
المؤسسة .
|
||||
تكثيف اللقاءات مع السيد المستشار في التوجيه
التربوي(مرة في الشهر).
|
-
|
ميزانية
مشروع المؤسسة :
تم
تحديد ميزانية معقولة لكل عرقلة ،علما أن كل عرقلة تتطلب ثلاث عمليات :
ر.ت
|
العمليات
|
المبلغ
بالدرهم
|
01
|
تفعيل المكتبة الصفية
|
7000.00
درهم
|
02
|
تأسيس نادي الفراءة
|
6000.00
درهم
|
03
|
دعم الآباء
والأمهات والأولياء في القراءة والكتابة
|
5000.00
درهم
|
04
|
تحسيس
التلاميذ بأهمية التعلم.
|
4000.00 درهم
|
05
|
تشجيع
التعليم بالأقران
|
4000.00
درهم
|
06
|
تصحيح
بعض التمثلات الخاطئة لتحسين صورة الذات لدى المتعلمين
|
4000.00 درهم
|
المجموع
|
ست عمليات (06)
|
30000.00
درهم
|
أعضاء فريق مشروع المؤسسةالمؤسسة :
ر.ت
|
الإسم
الكامل
|
الإطار
|
المهمة
|
التوقيع
|
01
|
محمد
بوعطية
|
إستاذ
السلك الأول
|
مدير
المؤسسة
|
|
02
|
العربي
يزيدي
|
ملحق
تربوي
|
حارس
عام للخارجية
|
|
03
|
نسرين
سلامي
|
ممونة
|
مقتصدة
|
|
04
|
الحسين
ساعيدي
|
مفتش
في التوجيه التربوي
|
التوجيه
التربوي
|
|
05
|
عبد
الله شريس
|
أستاذ
السلك الأول
|
التدريس
|
|
06
|
حنان
المستور
|
أستاذ
السلك الأول(ة)
|
التدريس
|
|
07
|
أسماء
العسري
|
أستاذ
السلك الأول(ة)
|
التدريس
|
|
08
|
ربيع
بلعباس
|
أستاذ
السلك الأول
|
التدريس
|
|
09
|
حميد
بوستة
|
************
|
رئيس
جمعية الآباء
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire