dimanche 6 novembre 2016

مشروع المؤسسة


مشروع المؤسسة مارس2016

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة فاس - مكناس
مديرية إقليم الحاجب

مشروع مؤسسة:
ثانوية بويسمساد الإعدادية- أيت حرز اللـه -
عنوان المشروع:
الرفع من جودة التعلمات
مدة الإنجاز: 3 سنوات






المحتويات
-         السياق العام
       أولا: تشخيص وضعية المؤسسة (E)

1-              التعريف بالمؤسسة :
          - عدد الأحياءالمستفيدة من خدماتالمؤسسة ومستوى عيش الأسر
          - بنيات الاستقبال
         - البنية التربوية
        - الموارد البشرية
        - الدعم الاجتماعي
        - النوادي والشراكات
      - 2-مردوديةالمؤسسةومؤشرات الجودة

       - تتبع نتائج التلاميذ
       - الهدر المدرسي
      3– تحديد العراقيل(نقاط الضعف) ونقاط القوة

       ثانيا: تحديد الأولويات (p)

       ثالثا : الأجرأة وعملية تفعيل الأولويات (A)

       رابعا :التتبع والتصويب ( R)
السياق العام

نظرا لما تقتضيه المرحلة الراهنة من إعادة ترتيب الأولويات ، واعتماد آليات ومقاربات جديدة من شأنها رد
الاعتبارللفصل الدراسي ثم المدرسة ، وبالنظر لمكانتها المحورية في التربية والتنشئة الاجتماعية للمتعلمين ،
وذلك بجعلهم في صلب سيرورة الإصلاح  ،يأتي الاشتغال بمشروع المؤسسة وفق مقاربة EPAR  لتحقيق
أهداف المؤسسة التعليمية ، وتفعيل أدوار مجالس وأندية المؤسسة وشركائها من أجل تحسين الخدمات
التربوية والارتقاء بالحياة المدرسية .
لذا فإن فريق مشروع ثانوية بويسمساد الإعدادية كغيره من الفرق اقترح  مشروعا تحت عنوان : الرفع من
جودة التعلمات وفق مقاربة EPAR  وتم تحديد ثلاث سنوات لهذا المشروع اعتمادا على المرجعيات التالية:
           *بروتوكول التعاون الثنائي بين المغرب وكندا بتاريخ 27 يناير 2011
  *البرنامج الحكومي يناير 2012 خاصة ما يتعلق بتطوير وتفعيل البرامج الاجتماعية والاهتمام بالتعليم والتكوين
           *برنامج عمل الوزارة لسنة 2012
           *المذكرة الوزارية رقم 121 الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لتعميم مشروع المؤسسة
           * تنزيل الرؤيا الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030

أولا:تشخيص وضعية المؤسسة (E )

1-    التعريف بالمؤسسة
أ -تم افتتاحثانوية بويسمساد الإعدادية خلال موسم 2015/2016 ببنية لاتتعدى5 أقسام.
وهي تضم حاليا 142 تلميذا وتلميذة موزعة على 5أقسام يؤطرهم 13 أستاذا وأستاذة و 4 إداريين.
تحتوي المؤسسة على قسم داخلي بطاقة استيعابية تصلإلى 80مستفيداكلهم من الثانوي الإعدادي،
وتتميز المؤسسة بتصميمها الهندسي الممتاز ، فجميع أقسامهامنفتحة على ساحة رئيسية ،
وملاعبها الرياضية  متنوعة .
أما خصائص جماعة أيت حرز الله من الناحية التربوية فهي تتوفر على ثانويتين إعدادية
ومدرسة ابتدائية و مجموعتين مدرسيتن ومدرسة جمعاتية .
ب-عددالأحياءالمستفيدة من خدمات المؤسسة ومستوىعيش الأسر


ضعيف جدا
ضعيف
متوسط
ميسور
مستوى عيش الأسر
07
عدد الدواوير المستفيدة من خدمات المؤسسة

*








             ج- بنيات الاستقبال

الحجرات
العامة
العلمية
المختصة
قاعة متعددة الوسائط
العدد
06
03
00
01






المرافق الصحية

السكنيات
الخزانة
الملاعب الرياضية
قاعة الأساتذة
المكاتب الإدارية
الصنف
36

04
01
05
01
10
العدد
 قسم داخلي بطاقة استيعابية 80  مجهز بجميع المرافق





    د- البنية التربوية


المجمــوع
الثالثات
الثانيات
الأوليات

05
01
01
03
الأقسام
142
31
25
86
التلاميذ
56
12
07
37
الإناث





        ه-الموارد البشرية


الخدمات
الأعــوان
الأساتذة
هيئة الإدارة
الفئة
06
00
13
04
العدد




      و -  الدعم الاجتماعي:

     - القسم الداخلي :

الإناث منهم
مجموع المستفيدين
الطاقة الاستعابية حسب البناية


15
22
80

المجموع
وجبة غذاء
نصف منحة
منحة كاملة
نوع المنحة
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور






15
07
الأولى ثانوي إعدادي








الثانية ثانوي إعدادي








الثالثة ثانوي إعدادي






15
07
المجموع















           و- النوادي :

ر.ت
النادي
منسق النادي
الأهداف المنتظرة

01
الثقافي والفني
اوطاهر خديجة
بلعباس ربيع
إخراج التلاميذ من الوضعية الهشةوإعادة إدماجهم ،واكتشاف المواهب
02
المواطنة
شرود ادريس
احتواء الطاقات وتأطيرها

03
البيئي والصحي
وارحوزهور-حنافي لحسن
تحسين  سلوك التلاميذ

04
الرياضي
شريش عبد الله- بن وابي محمد
ابراز القدرات الرياضية الفردية والجماعية


         2-  مردودية المؤسسة ومؤشرات الجودة:
         أـ نتائج التلاميذ خلال الأسدوس الأول موسم 2015-2016  









          ب - الهدر المدرسي:

الموسم الدراسي
2015 - 2016
عدم الإلتحاق
الإنقطاع
الفصل

الجنس
ذكور
إناث
مجموع
ذكور
إناث
مجموع
ذكور
إناث
مجموع

الأولى ثانوي إعدادي
05
14
19
02
02
04


الثانية ثانوي إعدادي
00
00
00
00
01
01
          لا أحد


الثالثة ثانوي إعدادي
00
00
00
02
00
02



المجموع
05
14
19
04
03
07






       التلاميذ المسموح لهم بالرجوع إلى الدراسة ( المفصولون برسم موسم :2014-2015)

المرجعون برسم موسم :15-16
الذكور
الإناث
المجموع
النسبة
الأولى ثانوي إعدادي
01
06
07
8.13%
الثانية ثانوي إعدادي
01
00
01
04%
الثالثة ثانوي إعدادي
04
00
04
12.9%
المجموع
06
06
12
8.45%

3- نقط القوة ونقط الضعف
     أ-نقط الضعفالتي تعترض اداء المتعلم :


1 -ضعف المستوى الدراسي للتلاميذ

2-غياب الرغبة في التعلم لدى أغلب التلاميذ

3-محدودية المواكبة الأسرية  للمتعلمين بسبب الفقر والأمية و التفكك الأسري.

4-البعد عن المؤسسة وقلة وسائل النقل المدرسي

5- عدم انطلاق خدمات القسم الداخلي.

6- عدم تجهيز المكتبة ، وعدم وجود قيم يسهر عليها.

7-عدم توفر المؤسسة على شبكة الأنترنيت

8-النقص في  الوسائل التعليمية وغياب بعضها...

9- النقص في الأطر الإدارية(الملحقين التربويين والمساعدين التقنيين).

10- غياب مساعد(ة) اجتماعي(ة).
11-ضعف مشاركة التلاميذ في  انشطة المؤسسة


12 – عدم ربط المؤسسة بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء.
13-  ضعف مهارة القراءة لدى التلاميذ .


                 نقط الضعف المتحكم فيها:

ر.ت
نقط الضعف المتحكم فيها
01
ضعف المستوى الدراسي لدى التلاميذ
02
غياب الرغبة في التعلم لدى أغلب التلاميذ
03
ضعف مشاركة التلاميذ في أنشطة المؤسسة
04
ضعف مهارة القراءة لدى التلاميذ

                                                                                
            ب -  نقاط القوة التي تتوفر عليهاالمؤسسة لنجاح المتعلم

1-انسجام وتضامن الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة
2-اتصاف كل العاملين بروح التطوع والتضحية
3 -مؤسسة جميلة ومضيافةذات بعد ايكولوجي
4-تفعيل أدوار مجالس المؤسسة والأندية
5-احترام جل التلاميذ للقانون الداخلي للمؤسسة.
6-الإنخراط الفعال لجمعية الآباء
7  -انفتاح المؤسسة على محيطها وعلى الشركاء
9- تشجيع ثقافة التميزوروح المبادرة
10– توفر المؤسسة على قسم داخلي
11 - توفرالجماعة على حافلة للنقل المدرسي




        ثانيا: تحديد الأولويات (P)

1      -  جرد للعراقيل المتحكم فيها حسبالأولوية

                  1-تحيسن مهارة القراءة لدى التلاميذ
                   2-تقويةالرغبة في التعلم لدى أغلب التلاميذ

































           ثالثا :  العمليات الإجرائية :         les actions
           الأولويةالأولى :تجويد مهارة القراءة لدى أغلب التلاميذ
              الهدف : تحسينمهارةالقراءةلدىالتلاميذ
               المؤشر : اكتسابمهارةالقراءة (10%)في السنة



العملية 1 :  تفعيل المكتبة الصفية
المسؤول
أساتذة اللغات(أوطاهر خديجة )
المستفيدون
جميع التلاميذ
الأشخاص المشتركون
جمعية الآباء-  التلاميذ المتفوقين -  المديرية الإقليمية
الخطوات الإجرائية
-         التسجيل وإعادة التسجيل بكتاب
-         تزويد خزانة القسم بالكتب والقصص الملائمة
-         تخصيص جزء من حصص العربية والفرنسية والانجليزية والاجتماعيات للقراءة الجهرية
-         تنظيم مسابقة في القراءة الجهرية .
-         تشجيع المتفوقين في مهارة القراءة و تدوين أسماءئهم على لوحات الشرف.
الموارد المادية
الكتب والقصص -  حاسوب محمول  -  مسلاط ضوئي .
الموارد المالية
7000.00 درهم


الوتيرة
مرة في الأسبوع طيلة السنة .
المكان
 الفصول لدراسية  -  المكتبة .
المخاطر
غياب المسؤول -  غياب التلميذ(ة)
شبكة التتبع والتصويب

انجاز تقارير شهرية حول مدى تمكن التلاميذ من مهارة القراءة.   




العملية 2 :  تأسيس نادي الفراءة
المسؤول
الإدارة  التربوية ( يزيدي العربي )
المستفيدون
كل تلاميذ (ة) المؤسسة .
الأشخاص المشتركون
المجلس التربوي -  جمعية الآباء -  المجتمع المدني .
الخطوات الإجرائية
-         انتخاب مكتب لتسيير النادي ووضع قانون داخلي متوافق عليه.
-         إعداد برنامج سنوي يقدم لإدارة المؤسسة للمصادقة عليه.
-         تفعيل المجلة الحائطية وإصدار نسخة كل ثلاثة شهور.
-         التنسيق مع أساتذة اللغات .
-         تخصيص فقرة أسبوعية في الإذاعة المدرسية بعنوان (قرأت لك ).
-         تنظيم أسبوع القراءة في أواخر شهر أبريل .
الموارد المادية
سجل عام -  بطائق الإنخراط -  آلة تصوير -  حاسوب  -  مسلاط -  آلة نسخ – الإذاعة المدرسية
الموارد المالية
6000.00 درهم .


الوتيرة
اجتماع مرة في الشهر .
المكان
 مكتبة المؤسسة -  فضاءات المؤسسة .
المخاطر
عدم توفر الدعم المالي .
شبكة التتبع والتصويب

اعداد تقارير شهرية . استمارات للتلاميذ .



العملية 3  :دعم  الآباء والأمهات والأولياء في القراءة والكتابة
المسؤول
الإدارة  .( بوعطية محمد)
المستفيدون
الآباء والأمهات والأولياء .

الأشخاص المشتركون
- جمعية الآباء – التلاميذ.
الخطوات الإجرائية
-         التعبئة من أجل التوعية الشاملة بأهمية القراءة
-         تنظيم حصص القراءة والكتابة للآباء والأمهات داخل المؤسسة
-         تنظيم مسابقة في القراءة للآباء والأمهات لخلق التنافس بينهم
-         خلق تواصل بين المؤسسة والأسرة
-         تخصيص جوائز للمتفوقين .
الموارد المادية
قاعة  – مؤطر(ة) -  ألواح -  طباشير -  حاسوب -  مسلاط ضوئي .
الموارد المالية
5000.00 درهم .


الوتيرة
مرة في الشهر
المكان
قاعة الإجتماعات
المخاطر
عدم حضور المؤطر– غياب المستفيدين
شبكة التتبع والتصويب

إعداد استمارات قبلية لمعرفة مستواهم الثقافي .إعداد تقارير شهرية-  استمارات للمستفيدين . رائز تقويمي .





 الأولوية  الثانية : تقوية الرغبة في التعلم لدى أغلب التلاميذ

           الهدف :  تقوية الرغبة في التعلم                                                                                 
 - المؤشر: الرفع من مستوى الرغبة في التعلم بنسبة 10%



العملية 1 : تشجيع التعليم بالأقران
المسؤول

الأستاذ داخل القسم
المستفيدون

المتعلمون (تلاميذ القسم )
الأشخاص المشتركون

الإدارة – هيأة التأطير التربوي- ج الأباء
الخطوات الإجرائية
 *إحداث فضاء جداب للتعلم (داخل الفصل)
* التعاقد البيداغوجي بين الأستاذ وتلامذته
* تكوين لجنة عن كل قسم
* تخصيص جائزة لأجمل قسم .
*تخصيص جائزة لأحسن العروض.
الموارد المادية

استغلال الوسائل المتوفرة لدى المؤسسة
الموارد المالية

4000درهم
مدة الإنجاز

آخر سبت من كل شهر
المكان

فضاءات  المؤسسة .
المخاطر

غياب المسؤول– سوء الأحوال الجوية...
شبكة التتبع والتصويب
إعدادتقاريربعد كل نشاط– انطباع التلاميذ والأساتذة





العملية 2 : تحسيس التلاميذ بأهمية التعلم
المسؤول

الأستاذ ة ( ورحو زهور)
المستفيدون

تلاميذ المؤسسة
الأشخاص المشتركون

أندية المؤسسة- جمعية الأباء
الخطوات الإجرائية
*إطلاع التلاميذ على نوادي المؤسسة وأهدافها
*توزيع مطويات تحسيسيةعلى التلاميذ أثناءالتسجيل وإعدة التسجيل
*تنظيم عروض وندوات حول التعلم ومخرجاته
*الاهتمام بجمالية فضاءات المؤسسة

الموارد المادية

حاسوب محمول –مسلاط– طابعة – الإذاعة المدرسية
الموارد المالية

4000درهم
مدة الإنجاز

ابتداء من شهر أكتوبر
المكان

فضاءات  المؤسسة .
المخاطر

انقطاع التيار الكهربائي – سوء الاحوال الجوية – غياب المشاركين...
شبكة التتبع والتصويب
إعدادتقاريربعد كل نشاط– انطباع التلاميذ والأساتذة











































العملية 3 :  تصحيح بعض التمثلات الخاطئة لتحسين صورة الذات لدى المتعلمين
المسؤول

منسق لجنة اليقظة
المستفيدون
تلاميذ السنة الأولى  ( الجدد ) و المتعثرون
الأشخاص المشتركون
لجنة اليقظة -  مجالس الأقسام – قدماء تلاميذ المؤسسة – متخصصون

الخطوات الإجرائية
-         تنظيم لقاءات تواصلية وتكوينية
-         إشراك التلاميذ(ة) في الأنشطة المبرمجة .
-         إنشاء  موقع المؤسسة الإلكتروني للتواصل وعرض أنشطة المؤسسة .
-         تكثيف اللقاءات مع السيد المستشار في التوجيه التربوي(مرة في الشهر).

الموارد المادية
مسلاط– وسائل الإذاعة المدرسية – حاسوب محمول

الموارد المالية
4000 درهم

مدة الإنجاز
شهريا

المكان
فضاءات  المؤسسة .

المخاطر
عدم التزام بعض المشتركين
شبكة التتبع والتصويب
إعدادتقارير
الاعتماد على الاستمارة في التقويم























           رابعا :التتبع والتصويب (R)

الخطوات الإجرائية

التاريخ
انجز/لمينجز
نسبة تحقق الأهداف
ملاحظات
-         التسجيل وإعادة التسجيل بكتاب




-         تزويد خزانة القسم بالكتب والقصص الملائمة




إحداث فضاء جداب للتعلم (داخل الفصل)




-التعاقد البيداغوجي بين الأستاذ وتلامذته




- تكوين لجنة عن كل قسم





- تخصيص جائزة لأجمل قسم .





-تخصيص جائزة لأحسن العروض.




-         تخصيص جزء من حصص العربية والفرنسية والانجليزية والاجتماعيات للقراءة الجهرية




-         تنظيم مسابقة في القراءة الجهرية .





تشجيع المتفوقين في مهارة القراءة و تدوين أسماءئهم على لوحات الشرف




-         انتخاب مكتب لتسيير النادي ووضع قانون داخلي متوافق عليه.




-         إعداد برنامج سنوي يقدم لإدارة المؤسسة للمصادفة عليه.




-         تفعيل المجلة الحائطية وإصدار نسخة كل ثلاثة شهور.وإصدار مجلة للمؤسسة




-         التنسيق مع أساتذة اللغات .






-         تخصيص فقرة أسبوعية في الإذاعة المدرسية بعنوان (قرأت لك ).




تنظيم أسبوع القراءة في أواخر شهر أبريل .




-         التعبئة من أجل التوعية الشاملة بأهمية القراءة




-          تنظيم حصص القراءة والكتابة للآباء والأمهات داخل المؤسسة




-          تنظيم مسابقة في القراءة للآباء والأمهات.




تخصيص جوائز للمتفوقين .
-          




 *إطلاع التلاميذ على نوادي المؤسسة و عرض إنجازاتها




 *توزيع مطويات تحسيسية على التلاميذ أثناء التسجيل وإعادة التسجبل




* تنظيم عروض وندوات حول التعلم ومخرجاته .




* الاهتمام بجمالية فضاءات المؤسسة




-         تنظيم لقاءات تواصلية وتكوينية




-         إشراك التلاميذ(ة) في الأنشطة المبرمجة .




-         إنشاء  موقع المؤسسة الإلكتروني للتواصل وعض أنشطة المؤسسة .




تكثيف اللقاءات مع السيد المستشار في التوجيه التربوي(مرة في الشهر).


-           




































ميزانية مشروع المؤسسة :


         تم تحديد ميزانية معقولة لكل عرقلة ،علما أن كل عرقلة تتطلب ثلاث عمليات :

ر.ت
العمليات

المبلغ بالدرهم
01
تفعيل المكتبة الصفية

7000.00 درهم
02
تأسيس نادي الفراءة

6000.00 درهم
03
دعم  الآباء والأمهات والأولياء في القراءة والكتابة

5000.00 درهم
04
تحسيس التلاميذ بأهمية التعلم.

4000.00 درهم
05
تشجيع التعليم بالأقران

4000.00 درهم
06
تصحيح بعض التمثلات الخاطئة لتحسين صورة الذات لدى المتعلمين

4000.00 درهم
المجموع
ست عمليات (06)

30000.00 درهم


















           أعضاء فريق مشروع المؤسسةالمؤسسة  :


ر.ت
الإسم الكامل

الإطار
المهمة
التوقيع
01
محمد بوعطية

إستاذ السلك الأول
مدير المؤسسة

02
العربي يزيدي

ملحق تربوي
حارس عام للخارجية

03
نسرين سلامي

ممونة
مقتصدة

04
الحسين ساعيدي

مفتش في التوجيه التربوي
التوجيه التربوي

05
عبد الله شريس

أستاذ السلك الأول
التدريس

06
حنان المستور

أستاذ السلك الأول(ة)
التدريس

07
أسماء العسري

أستاذ السلك الأول(ة)
التدريس

08
ربيع بلعباس

أستاذ السلك الأول
التدريس

09
حميد بوستة

************
رئيس جمعية الآباء


















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire